افتتاح محاضرات الخط العربي في مصر

افتتاح محاضرات الخط العربي في مصر

في تعاون فني بين مركز دبي لفن الخط العربي ، ومؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في دبي ، تمّ مساء يومي الجمعة والسبت 17 و 18 من الشهر الحالي إلقاء أربع محاضرات في المؤسسة تحت عنوان رئيس : الخط العربي في مصر ، تناولت في مقدمتها الجانب التاريخي ، لنشأة الخط العربي ثم الحقبة الفاطمية والأيوبية فالحقبة المملوكية والحقبة العثمانية وصولاً الى حقبة محمد علي والفترة المعاصرة ، بكل ما في تلك الحقب من تراثٍ وتجارب شديدة الخصوبة في تاريخ الخِطاطة في مصر .

ألقى المحاضرات الأربع الدكتور محمد حسن الباحث في مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الاسكندرية منذ 2006 م ، ووكيل نقابة الخط العربي بالاسكندرية منذ تأسيسها سنة 2012 حتى الآن . وللمحاضر نشاطات عديدة في أرشفة أعمال كبار الخطاطين ورقمنة حروف الخط الأميري ونشره اليكترونياً ، وتدريس الخطوط العربية وخطوط الوثائق بالإضافة الى الأبحاث والمؤلفات والمقالات ، والمشاركة في المعارض والملتقيات والندوات .

أبان المحاضر من كل حقبة خصائصها الفنية واعلام الخطاطة فيها وتطور الخطاطة والفنون المصاحبة لها . والتطبيقات الفنية في العمائر والمساجد وقبابها وواجهاتها والأروقة ، وآلية تدوين الكتب وزخرفتها وتجليدها ، وقد عزز ذلك كلّه بالصور الملوّنة .

حضر المحاضرات الأربع جمع من الخطاطين والمهتمين ، والمتذوقين لفن الخط العربي .

Add Your Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *